مستشارك الأمين

للصحة والجمال

الرعاية الصحية

أهم النصائح للعناية بالأظافر

الأظافر هي ما الغلاف الموجود على أطراف أصابع اليدين والقدمين وتتكون من مادة الكيراتين؛ وهي مادة صلبة غير قابلة للذوبان في الماء.


يمثل الكيراتين الطبقة الخارجية التي يتكون منها الشعر والجلد، كما يوفر الحماية المستمرة للأظافر، الجلد والشعر من الملوثات والعوامل الخارجية الضارّة التي قد تؤذي أيًا منهم.


يعتبر جمال الأظافر جزء مهم من جمال اليدين خاصةً عند السيدات، فالأظافر القوية السليمة دليل على الصحة الجيدة.


نقدم لكِ في هذا المقال ستة إرشادات تُساعدك عند اتباعها في الحصول على أظافر قوية، سريعة النمو، وغير قابلة للكسر بسهولة. 



الحرص على تناول أطعمة غذائية غنية بمادة البيوتين "Biotin"


مادة البيوتين من أنواع فيتامين ب (وأحيانًا يُطلق عليه فيتامين ب"7") وهو متوفر في مختلف الأطعمة والمواد الغذائية مثل جوز الهند، البيض، سمك السردين، بذور الصويا، والبقوليات.


تعمل مادة البيوتين على تقوية الأظافر وكذلك الشعر؛ حيث تمنع بُطيء نموّها أو انكسارها بسهولة، كما أنها تحسن من وظائف الجهاز العصبي.

تعتبر مادة البيوتين من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء وذلك النوع من الفيتامينات لا يخزنه الجسم على عكس الغير قابلة للذوبان في الماء.


لهذا يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على مادة البيوتين أو تعويضها من المكملات الغذائية المتواجدة في الصيدليات والتي سيقوم الطبيب أو الصيدلي بترشيحها لكِ على نحوٍ أفضل.



ارتداء القفازات أثناء تنظيف المنزلية


غمر الأظافر لمدة طويلة في المياه واحتكاكها بالمواد الكيميائية المتواجدة في المنظفات أثناء أداء الأعمال منزلية؛ سبب رئيسي في تدهور الأظافر والجلد المحيط بها وكذلك اليدين بشكل عام، ويجعلها أكثر هشاشة وضعفًا.


ارتداء القفازات وقت أداء الأعمال المنزلية يعمل على حماية أظافر اليدين من التعرّض لتلك المواد.


احرصي أيضًا على تجفيف أظافر يديكِ بصورة مستمرة بعد الانتهاء من غسلها بالماء؛ لتتجنّبي أي عدوى فطرية أو بكتيرية قد تغزو أظافرك.


 

استخدام طلاء الأظافر أو الأظافر الصناعية بين فترة وأخرى وليس دائمًا


طلاء الأظافر أو الأظافر الصناعية تُعطي مظهرًا أكثر جاذبية وجمالًا لأظافرك، ولكن كلما زاد استخدام الشيء كلما ظهرت أضراره.


حيث أن استخدامها بصورة يومية يساهم في ترقق وهشاشة الأظافر نتيجة المواد الكيميائية المتواجدة بها مثل مادة الفورمالدهيد؛ والتي تجعلها أكثر عُرضة للكسر.


كما أن طلاء الأظافر أو وضع الأظافر الصناعية باستمرار قد يُخفي وجود ضرر أو مشكلة فيها؛ مما يؤدي إلى ظهور أمراض مختلفة تصيب الأظافر مثل الصدفية والخطوط الأفقية على الظُفر.


اجعلي أظافرك تأخذ استراحة ما بين فترة وأخرى من تلك المواد الصناعية، كما يمكنك استخدام مزيل طلاء غير محتوي على مادة الأسيتون؛ لأنه يعتبر عاملًا في ضعف الأظافر وتهيّج الجلد المحيط حولها.


ترطيب اليدين يوميًا


ترطيب الأظافر باستمرار باستخدام الكريمات واللوشن بجانب شرب كميات وفيرة من المياه يساهم في نعومة أظافرك وحمايتها من الكسر والهشاشة.


من جهة أخرى؛ فإنه يساهم في الحفاظ عليها من الجفاف، بإمكانكِ ترطيب يديك باستمرار فور الانتهاء من غسلها بالماء وتجفيفها، لأن ذلك يمنحها النضارة والحيوية الدائمة.



استخدام زيوت العناية بالأظافر


تدليك الأظافر يوميًا بزيوت طبيعية يساهم في زيادة قوة الأظافر، والمحافظة عليها من الكسر أو التشققات، ومن جهة آخرى جعلها تنمو بصورة أسرع مثل زيت الجوجوبا، زيت الزيتون وزيت اللوز.


تحتوي هذه الزيوت على فيتامينات ومعادن أساسية إلى جانب مضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على بريق الأظافر وحمايتها من الضعف والهشاشة.


يمكنك تدليك أظافركِ بالزيوت ليلًا قبل النوم، حتى تُمتص سهولة، وحتى لا يزعجك الشكل الدهني لأظافرك على مدار اليوم. 


العناية بالأظافر ببردها وقصّها بالمقص 


برد الأظافر بشكل دائم يساعد في نعومتها وإزالة الخلايا الميتة منها ويحميها من الكسر، كما أنها تمنح أظافرك شكلًا لطيفًا، أيضًا احرصي على استخدام المقص وليس قصافة الأظافر عند قصّ أظافرك؛ حيث أن القصافة تجعلها أكثر قابلية للهشاشة والكسر.