مستشارك الأمين

للصحة والجمال

الرعاية الصحية

خمس خطوات بسيطة ليدين أكثر نضارة | صيدليات عابدين

الاعتناء باليدين من الأشياء الضرورية التي يجب على كل سيدة أن تضعها في الاعتبار ولا تغفل عنها، وهذا لأن اليدين أول أعضاء الجسم عُرضة لظهور التجاعيد، ومن أكثر الأعضاء أيضًا التي يستخدمها الإنسان في أداء الأنشطة اليومية، نقدّم إليكِ في هذا المقال، خمس خطوات بسيطة بمقدورك اتّباعها؛ من أجل جعل يديكي أكثر نضارة وإشراقًا، وتقليل فرصة ظهور التجاعيد لأطول وقت ممكن.

الخطوة الأولى: ضعي واقي الشمس على يديكي ذو معامل حمايته لا يقل عن 50

  الشمس عامل رئيسي في ظهور التجاعيد، حيث أن التعرّض الزائد لأشعة الشمس فوق البنفسيجية، يساهم في تدمير مكونات الجلد، من ضمنها تلف مواد كالكولاجين والإيلاستين، وهما مواد مسئولة عن شدّ الجلد وإظهاره في صورة متناسقة غير مترهلة، كما أنها لا تجعل الجلد يبدو رخوًا، بالتالي، فإن التعرّض لأشعة الشمس فوق البنفسجية بشكل زائد عن الحدّ، يساعد في ظهور التجاعيد في وقت مبكّر، ويتبين ذلك في بروز العروق على سطح اليدين وترهل الجلد.

يزيد التعرّض المفرط لأشعة الشمس أيضًا من إفراز مادة الميلانين، تلك المسئولة عن اكتساب الجلد للونه البني، من أجل حماية طبقاته من أشعة الشمس، بالتالي ذلك يجعل لون اليدين مختلفًا عن باقي أجزاء الجسم وليس متوحدًا معه، وقد يكسبها أيضًا بقع من التصبغات الجلدية الداكنة.

احرصي دائمًا قبل خروجك من المنزل على وضع واقي الشمس بفترة قصيرة؛ حتى يتُاح لبشرتك الوقت لامتصاصه، استخدمي واقيات الشمس التي تحتوي على مواد كأسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم، فتلك المواد تعمل على انعاكس أشعة الشمس وعدم امتصاصها، استخدمي أيضًا واقي شمس لا يقل معامل حمايته عن 50؛ حتى يوفر لك أطول وقت حماية ممكن.

تأكدي أيضًا من جودة المنتج عند اختيارك لواقي الشمس المناسب وأنه لا يسبب أي نوع من حساسية أو تهيّج الجلد.

الخطوة الثانية: احرصي على ترطيب اليدين باستمرار وبصورة يومية

ترطيب اليدين من العادات الأساسية التي تمنع حدوث جفاف وتشققات اليدين وتجدد خلايا الجلد، كما أنها تقلل من فرصة ظهور التجاعيد، قومي بترطيب يديكي بصورة مستمرة وخاصة فور الانتهاء من الأعمال المنزلية، استخدمي الكريمات ذات الطبيعية الدهنية، مثل التي تحتوي على مواد كالسيراميد والجليسرين وهذا لأنها تحافظ على رطوبة الجلد لأطول فترة ممكنة وتوفر طبقة عازلة تمنع فقدانها، يمكنك أن تستشيري الطبيب أو الصيدلي في هذا الأمر، سيرشح لك المنتجات المختلفة التي بمقدورك اختيارها واستخدامها.

الخطوة الثالثة: ارتدي القفازات خلال أداء الأعمال المنزلية

إن القيام بالأعمال المنزلية المختلفة مثل غسل الصحون والتنظيف؛ يساهم في تلف وتدهور أنسجة وخلايا جلد اليدين ، واظبي بشكل رئيسي على ارتداء القفازات المطاطية خلال أداء ذلك النوع من الأعمال، فهي تساعد في حماية يديكي من الخدوش أو الجروح، ومن تأثير المواد الكيميائية المتواجدة في مساحيق وسوائل التنظيف مثل الكلور.

الخطوة الرابعة: استخدمي منتجات تقشير اليدين لجعلها أكثر نعومة

تقشير اليدين بصورة منتظمة يساهم في التخلص من خلايا الجلد الميتة، والحصول على آخرى جديدة، كما أنه يساهم أيضًا في تفتيح لون اليدين والتخلّص من أي عيوب مثل التصبغات الجلدية، لتحصلي على يدين أكثر جمالًا وإشراقًا.

الخطوة الخامسة والأخيرة: لا تنسي أظافرك!

 العناية بالأظافر يعتبر جزءًا من العناية باليدين كذلك! احرصي دائمًا على نظافة أظافرك وغسلها بصورة يومية للتخلص من الأوساخ والجراثيم، كما أيضًا احرصي على جفافها حتى لا تنمو البكتيريا والميكروبات داخلها.

استخدمي كذلك زيوت العناية بالأظافر التي تساهم من سرعة نموها ومنع حدوث التشققات فيها بجانب جعلها غير قابلة للكسر، مثل زيت الزيتون، زيت اللوز وزيت الجوجوبا.