مستشارك الأمين

للصحة والجمال

الرعاية الصحية

التغذية السليمة أثناء الحمل | صيدليات عابدين

خلال فترة الحمل يمر الجسم بالكثير من التغيرات سواء كانت جسدية أو هرمونية، لذلك يجب على كل أم الاعتناء بأساسيات التغذية السليمة أثناء الحمل، لتؤّمن لها ولطفلها كل ما يلزم من عناصر غذائية، خاصةً خلال الأشهر الأولى من الحمل ينصح الأطباء دائمًا بضرورة اتباع حمية صحية ومتكاملة لضمان التغذية السليمة أثناء الحمل ونمو الطفل بشكل مكتمل وتعزيز تطوره.

 

إليكِ بعض الإرشادات الغذائية السهلة التي يمكنك باتباعها أن تكوني في طريقك إلى الحمل الصحي.

 

أهم العناصر الصحية في التغذية السليمة أثناء الحمل:


فقدان أي عنصر من العناصر الغذائية يمنع الجسم عن أداء وظائفه بشكل صحيح، ويعيق طفلك عن النمو بشكل سليم، لذلك تأكدي من تناول نظام غذائي صحي مكون من الأطعمة الطبيعية قليلة الدسم التي تتمثل في الفواكه الطازجة والخضروات والبروتينات الخالية من الدهن مثل الدجاج والسمك والفول والعدس.

 

1- البروتين:


يضمن البروتين النمو السليم لجسم طفلك؛ حيث يساعد على نمو أنسجة الثدي والرحم أثناء الحمل ويساعد في وصول الدم لطفلك بشكل سليم وكافي.


يمكنك الحصول على البروتين من الفاصوليا، الدجاج، سمك السلمون، الجوز، زبدة الفول السوداني، أو الجبن.

 

2- الكالسيوم:


يساعد الكالسيوم على نمو عظام الطفل بشكل صحي وسليم؛ كما يساعد على تقوية القلب والأعصاب والعضلات الخاصة بالطفل، ويمكنك الحصول عليه من منتجات الألبان والبيض.

  

3- الفوليك أسيد:


يُعد الفوليك أسيد من العناصر المهمة جدًا لضمان الصحة العصبية للطفل وحمايته من العيوب الخلقية في الحبل الشوكي، وعادةً ما يصفه الطبيب في صورة دواء طوال فترة الحمل.

 

4- الحديد:


يعمل الحديد على توفير الأكسجين اللازم للطفل عن طريق زيادة تدفق الدم إليه، وتستطيعين أن تحصلي على حصتك اليومية منه عن طريق تناول:


  •        الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن.

  •         الحمضيات.

  •         الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.

  •         لحوم البقر والدواجن.

  •         البيض.

  •         الفواكه.

 

5- فيتامين B12:

 

يساهم في بناء الجهاز العصبي لدى الجنين ويشارك في بناء الأنسجة، ويتوفر في الأطعمة التالية: اللحوم والأسماك والحليب والبيض.

 

الأطعمة الممنوعة لضمان التغذية السليمة أثناء الحمل:


1- الكافيين:


الشاى والقهوة والمشروبات الغازية من المشروبات الغنية بالكافيين والتي يجب عدم الإكثار منها حتى لا تتسبب في حدوث المضاعفات الخطيرة التي تلحق بالأم والطفل، كما أن الكمية التي تستهلكها الأم من الكافيين أثناء الحمل يجب أن تكون تحت السيطرة؛ لأن الكافيين مدر للبول وذلك يزيد من خطر التأثير على ضغط الدم وتوازن السوائل ومستويات الترطيب في الجسم.


2- اللحوم الغير ناضجة والبيض النيئ:


اللحوم غير المطهوة بعناية تعرضك وتعرض طفلك لخطر الإصابة بالسالمونيلا وأنواع أخرى من البكتيريا، لذلك عند تناول اللحوم تأكدي من أنها مطهوة جيدًا.


3- الطعام المعلب والمُصنع:


هذه الأطعمة غنية بالسكر والملح بالإضافة إلى المواد الحافظة التي قد تؤثر على صحة الجنين لذلك؛ ننصح الحوامل في الشهور الأولى بالتحديد من الحمل بمحاولة تجنب تناول الأطعمة المعلبة والمُصنعة.


4- بعض الأسماك:


تُعد الأسماك مصدرًا جيدًا للبروتين والأوميجا 3، ولكن يجب تجنب الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق المعدني مثل سمك الماكريل، حيث يؤثر الزئبق على نمو الجهاز العصبي للطفل، كما ننصح أيضًا بتجنب تناول الأسماك النيئة مثل السوشي والفسيخ والرنجة.



أهم النصائح لخطوات التغذية السليمة أثناء الحمل:


  • تأكدي من تناول فيتامينات الحمل التي يصفها لك الطبيب؛ وأهمها حمض الفوليك.

  • تحدثي مع طبيبك قبل إجراء أي تغييرات في نظامك الغذائي.

  • الاعتدال في تناول كل أنواع الطعام هو المفتاح للحمل السليم.

  • قومي بإدراج الخضراوات والفواكه إلى نظامك الغذائي بشكل كافي.

  • تأكدي من شرب كمية مناسبة من الماء يوميًا.

  •   امتنعي عن تناول الأدوية بدون استشارة الطبيب مهما كانت الأسباب لأنها يمكن أن تشوه الجنين.